قالوا

 يعيش الجميع اليوم عصر الثورة المعلوماتية التي تنتشر فيها الأفكار و المعلومات بسرعة و سهولة من و إلى أي بقعة من بقاع العالم، و لكن ما فائدة هذا الكم الهائل من المعلومات في ظل هيمنة رأي واحد و فلسفة واحدة على نوعية هذه المعلومات، و أعني بذلك الولايات المتحدة الأمريكية التي تعكس بمثل هذه الأفعال حقيقة العالم الذي تمثله و تريد في نفس الوقت.

الأستاذ علي السكري
من الذي صام؟ الدرازيون أم النعيميون؟   |    في ذمة الله الشَّابة زهراء عبدالله ميرزا صالح   |   ذمة الله تعالى الحاجة جميلة حسن عبدالله    |   على السرير الأبيض الحاج خليل إبراهيم البزاز أبو منير    |   برنامج مأتم الجنوبي في ذكرى ولادة السيدة الزهراء    |   في ذمة الله حرم الحاج عبدالله سلمان العفو (أم ياسر)   |    في ذمة الله الطفلة زهراء جابر جاسم عباس   |   نبارك للأخ الطالب محمد حسن علي ثابت حصوله على الماجستير في إدارة الأعمال    |   رُزِقَ الأخ عبدالله علي آل رحمة || كوثر || 12/12/2021   |   دورة تغسيل الموتى    |   
 
 الصفحة الرئيسية
 نبذة تاريخية
 أنشطة وفعاليات
 مقالات
 تعازي
 شخصيات
 أخبار الأهالي
 إعلانات
 النعيم الرياضي
 تغطيات صحفية
 ملف خاص
 خدمات الشبكة
 المكتبة الصوتية
 معرض الصور
 البث المباشر
 التقويم الشهري
 أرسل خبراً
 اتصل بنا
 
مقالاتالأستاذ علي السلاطنة
 
مارس 1956م ... أيام الغضب
شبكة النعيم الثقافية - 2013/03/16 - [الزيارات : 6853]

مارس 1956م ... أيام الغضب

مارس شهر استثنائي في تاريخنا الوطني، مع بداية هذا الشهر انتشر منشور الكتروني في الهواتف يعدد مافي شهر مارس من مناسبات وأحداث هامة، الا أن هذا المنشور لا يغوص في التاريخ الى أكثر من مرحلة التسعينات. لا تزال التسعينات حاضرة في الذاكرة، الا أننا يجب أن لا ننسى موقع مارس في تاريخ النضال الوطني الممتد لأكثر من 90 عام. وقد تحدثت زاوية التاريخ والتراث عن انتفاضة مارس 1965م في الاسبوع الفائت، واليوم سيتناول هذا المقال حادثين يوضحان الأوضاع العامة في مارس 1956م.

1. الحجارة في استقبال وزير الخارجية البريطاني 2 مارس 1956م.

في طريقه من لندن الى كراتشي، زار وزير خارجية بريطانيا سلوين لويد البحرين. وصلت الطائرة لمطار البحرين في المحرق حيث كان حاكم البلاد سلمان آل خليفة في مقدمة المستقبلين بمعية المستشار تشارلز بلكريف والمقيم البريطاني برنارد باروز، ثم توجه موكب الوزير الى مقر المقيمية البريطانية بالجفير، وفي هذه الأثناء صادف أن مر الموكب بجوار ملعب لكرة القدم، حيث عدد كبير من الجمهور يشاهد المبارة، وما ان لمحت الجماهير الموكب حتى استعدوا لاستقباله بالحجارة، وقد كان هذا الحادث العفوي معبراً ً عن مشاعر الغضب الشعبية اتجاه الاستعمار البريطاني وعن تطلع جماهير شعب البحرين إلى الاستقلال.



من التجمعات الشعبية أيام هيئة الاتحاد الوطني


يقول رودريك أوين، وهو شاهد بريطاني على الأحداث:-
(( ... أخذت السيارات الواحدة تلو الأخرى تحط أمام الجمهور وكأنها عصفور يرتمي في عشه، وأصبحت مهاجمتها ضرباً من ضروب العبادة الراقصة. تقدمت سيارة الحاكم الروزرايس مضاءة في داخلها، وهو جالس في مقعدها الخلفي لا يلتفت اليمنة ولا اليسرة، متطلعاً امامه يرقب الناس.
للوهلة الأولى أُخذ الجمهور بهذا المشهد، توقف قليلاً، ثم اندفع بعضهم الى سيارة الحاكم وهاجموها بسرعة البرق وقفزوا الى الوراء متسترين بالجماهير. وهكذا أخذت تطل علينا السيارات بعضها محطم الزجاج، والبعض الآخر يقل سكرتيرات سلوين لويد، فما كاد الجمهور يرى الاناث داخل السيارة حتى تراجع الى الوراء تاركا إياها تسير على هداها...))

2. مجزرة البلدية 11 مارس 1956م.


ukwatcheshop.co.uk

watches-uk.co.uk

classicreplicas.co.uk

في سوق الخضار، اعتاد الباعة الفقراء عرض بضاعتهم على الارصفة، وهو الأمر معتاد رغم كونه مخالفاً لقوانين البلدية، ومع مرور مفتش البلدية صادف احدهم يفترش الرصيف، فذهب اليه ليجبره على نقل بضاعته، الا أن الأسلوب الفظ للمفتش أدى الى وقوع مشادة كلامية بين الاثنين، حيث رفض البائع اوامر المفتش فما كان من المفتش الا أن استعان بأحد الشرطة الذي تدخل في الموضوع واعتدى على البائع بالضرب، وهنا ثارت ثائرة الباعة، فهرب الشرطي والمفتش الى مقر البلدية فلاحقهم الباعة، وتجمعوا أمام البلدية مطالبين بتسليم الشرطي الذي اعتدى على البائع.

كانت الاجواء متوترة جداً والغضب يلوح على وجوه الباعة المعتصمين أمام البلدية، وهناك وقفت مجموعة من الشرطة تحاول تأمين مقر البلدية، استمرت الاحداث منذ الصباح حتى الثالثة عصراً، وأمام اصرار الباعة على معاقبة الشرطي المعتدي لم يجد مرتزقة الاستعمار الا اطلاق النار على الجماهير فاستشهد يومها سبعة وجرح 15 فكان يوماً ً حزيناً في تاريخ البحرين.

كانت من تداعيات هذه المجزرة أن تفجر الغضب وتصاعد الحراك فأضرب العمال وأغلقت الأسواق، وتصاعدت المطالب باقالة بلجريف ومحاكمته كونه قائد الشرطة والمسؤول المباشر عن قتل الشهداء، وأصبح الوضع خطيراً ً جداً مما استدعى استقدام تعزيزات عسكرية بريطانية من الخارج.

الجمهور في مواجهة الشرطة أمام البلدية ..


يقول الاستاذ عبدالرحمن الباكر واصفاً ً الأوضاع بعد المجزرة:-

(( ... ذهب ضحية هذا العمل الإجرامي 7 من المواطنين وجرح 10 مما أثار حقد الشعب على الوضع الراهن وعلى هذه الأعمال التعسفية، فأعلن الإضراب الشامل 9 أيام وكان إضراباً لا مثيل له أستعملت فيه وسائل العنف ضد الشركات الأجنبية وضد الحكومة وضد الأجانب الغربيين حتى بلغ الأمر أن استدعت الحكومة البريطانية قوات كبير من قواتها في العراق وقبرص والشارقة.))

وهنا يصف الباكر صمود الشعب وتشييع الشهداء :-

(( ... إن الشعلة المقدسة، شعلة الحرية التي أضاءت نفس كل عربي في البحرين منذ ثلاث سنوات، يوم أعلن الشعب عرفه على الكفاح من أجل كرامته المهدورة، واسترجاع حقوقه المغتصبة، لا تزداد على مر الأيام الا إلتهاباً وتأججا والشعب مصمم على بلوغ أهدافه مهما كلفه ذلك من ضحايا ودماء.

إن الشعب العربي في البحرين مفتون بحريته كأي شعب ناهض، ولا بد للحرية من ثمن، والشعب على أهبة الإستعداد لدفع هذا الثمن مهما كان غاليا وهو باسم الثغر عميق الرضا، ولذلك فقد شيع ضحايا العدوان الأخير بموكب هازج وكأنهم يزفون إلى أزواجهم.))

----------------

ملاحظات ختامية

1. اعتمدنا بدرجة كبيرة على نص محاضرة الباكر التي عنوانها " الأوضاع السياسية في البحرين والأحداث الأخيرة فيها" والتي ألقيت في مصر عام 1956 بعد احداث مارس وقبل ضرب الهيئة.
2. اعتمدنا على ترجمة الدكتور فؤاد اسحق الخوري عن كتاب رودريك أوين The Golden bubble وقد صدر في 1957 ولم يترجم مع الأسف رغم أهميته التاريخية.
3. لا تذكر المصادر أسماء شهداء البلدية، ولم نعرف منهم الا الشهيد ميرزا عبدالحسين من رأس رمان، وهنا ندعوا كل من لديه معلومة في هذا المجال أن يفيدنا.
4. تختلف المصادر في عدد الشهداء بين سبعة وتسعة، والراجح عندي هو سبعة.
وفي النهاية لم يتبقى الا أن ندعوكم لمشاهدة هذا التقرير عن الوضع في البحرين بعد مارس 1956م.

http://www.youtube.com/watch?v=UNS7liygK2U
تحياتي علي إبراهيم السلاطنة

طباعة : نشر:
 
يرجى كتابة التعليق هنا
الاسم
المدينة
التعليق
من
رمز التأكيد Security Image
 
جميع الحقوق محفوظة لشبكة النعيم الثقافية © 2003 - 2024م