قالوا

 يعيش الجميع اليوم عصر الثورة المعلوماتية التي تنتشر فيها الأفكار و المعلومات بسرعة و سهولة من و إلى أي بقعة من بقاع العالم، و لكن ما فائدة هذا الكم الهائل من المعلومات في ظل هيمنة رأي واحد و فلسفة واحدة على نوعية هذه المعلومات، و أعني بذلك الولايات المتحدة الأمريكية التي تعكس بمثل هذه الأفعال حقيقة العالم الذي تمثله و تريد في نفس الوقت.

الأستاذ علي السكري
من الذي صام؟ الدرازيون أم النعيميون؟   |    في ذمة الله الشَّابة زهراء عبدالله ميرزا صالح   |   ذمة الله تعالى الحاجة جميلة حسن عبدالله    |   على السرير الأبيض الحاج خليل إبراهيم البزاز أبو منير    |   برنامج مأتم الجنوبي في ذكرى ولادة السيدة الزهراء    |   في ذمة الله حرم الحاج عبدالله سلمان العفو (أم ياسر)   |    في ذمة الله الطفلة زهراء جابر جاسم عباس   |   نبارك للأخ الطالب محمد حسن علي ثابت حصوله على الماجستير في إدارة الأعمال    |   رُزِقَ الأخ عبدالله علي آل رحمة || كوثر || 12/12/2021   |   دورة تغسيل الموتى    |   
 
 الصفحة الرئيسية
 نبذة تاريخية
 أنشطة وفعاليات
 مقالات
 تعازي
 شخصيات
 أخبار الأهالي
 إعلانات
 النعيم الرياضي
 تغطيات صحفية
 ملف خاص
 خدمات الشبكة
 المكتبة الصوتية
 معرض الصور
 البث المباشر
 التقويم الشهري
 أرسل خبراً
 اتصل بنا
 
مقالاتالأستاذ كريم المحروس
 
أمراء مجنسون يحتلون شارع البديع
شبكة النعيم الثقافية - 2009/06/04 - [الزيارات : 4984]

أمراء مجنسون يحتلون شارع البديع

كريم المحروس
4/6/2009م

الانتقال بين قرى مناطق البحرين بواسطة سيارة "أبو جلستين" يلازمه بذل الكثير من الجهد واحتمال الكثير من الأذى  في مثل وضع الرفاه الراهن، ولكن خيار الانتقال هذا فيه الكثير من المتعة لمن رغب في كسب المعارف تطبيقيا أو لمن فُرِضت عليه أوضاع الحاجة نفسها على نفسه.

عند كل جولة لكَ مستقلا عن سيارتك الخاصة وعن " لمة " الأصدقاء الحافين بك؛ تستكشف على هذا الشارع الكثير من قصص الحياة الاجتماعية للمواطن البحراني ووقائع كفاح رزقه وآثار السياسة بكلماتها التامة المجردة من المبالغة والاختلاق وتكلف الرواية.

لغرض في نفسي قصدت شارع البديع ووطدت النفس على الانتظار لساعة من الزمن عند رأس شارع البديع بالقرب من بيت الحلال وكلي أمل أن أرى طلعة سيارة "أبو جلستين" شاخصة زاحفة بين زحمة الاكتظاظ الكبير عند التقاطع مع شارع اللؤلؤ.. وصلت إحداها "قرمبعة" ولكنها المنقذة من حرارة الشمس وتفي بالغرض.

زاحمت الجليس الآسيوي في مقدمة "أبو جلستين" ثم انطلقنا مسرعين .. لفت انتباهي "خيزرانه" سميكة صقيلة عجبت لها ممددة على "داشبورد" السيارة ويعم ظهرها لمعان وتألق من فرط حرارة الشمس حتى ذكرتني بـ"خيزرانه" الأستاذ خليفة أبو صرة التي آلمتني في اليوم الأول لدخولي الصف الأول الابتدائي في مدرسة السلمانية وأذهلت أطفال الصف كلهم وأرعبتهم حتى لم يتمالك أحدهم نفسه فبال في ملابسه.

سألت السائق البحراني (68 سنة) من بعد حديث طويل استغرق ربع المسافة إلى قرية جدحفص:
ذكرتني بطفولتي والحقد الطائفي لأستاذ خليفة يا حجي بهالخيزرانه .. بعد ما عندك غنم ورى السيارة! .. حق ويش هالخيزرانه باطحنهه اهني يا حجي ويهيج ابهه احزانه؟!

ألقى سائق"أبو جلستين"زفرات يتنهد لها الجماد وقال:
ما تدري يا ولدي ويش سووا فينه هالآسيويين .. كل يوم ليهم حيلة للشردة من سداد "الكروة" واحنه كل شغلنه نبطل حيلهم إذا اقدرنه حتى نجمع رزقنه.. تقدر اتقول احنه نشتغل بطالة الحياله مو سواق "ابو جلستين".. تدري ويش آخر حيلة عندهم؟: يركب السيارة وإذا بحول يعطيني نوط ابو عشرين دينار ويقول خذ فلاف ربيات ورجع الباقي! ..

يا ولدي انته شفتني اشتغل سايق طيارة آخذ ألف وأعطي خردة 20 دينار للركاب؟!.. أنا اشتغل لفلافة أيام مثل الحمار حتى تتجمع عندي 10 دنانير ما اتلحق واتطير على الجهال، من وين لييّ 20 دينار احطهه حق خردة لهلمقرودين؟!.. ما ليهم إلا الخيزرانه!.. لا تستغرب ، تره الآسيويين يتعلمون من حكومتنه جيفه يتعاملون ويا البحارنه: تعطينه الحكومة نوط أبو 6 مليارات دينار كل سنه باسم بنيان البحرين وايقولون اخذو منهه 150 دينار شهريا ورجعوا الباقي ..ما عندنه خرده لنوط ابو 6 مليارات ، فلا المليارات شفناهه ولا تدخل 150 دينار في جيبونه.. وبعدين ما انشوف الا الشغب مصطفه عند باب قريتنه ايقولون بعضنه باق نوط ابو 6 مليار دينار وغيرنه ما رجع الخرده! .. مثل ما ايقول المثل: "لا تسمع الجدبة أحسن ليك حتى لا تشوف صاحبهه فاتصير جداب"!.

انقضى ما رغبت تحقيقه في قرية جدحفص فقفلت أدراجي راجعا إلى حيث منطقتي "النعيم" على نفس الشارع وبسيارة "أبو جلستين" مريحة ليس فيها إلا السائق وأنا هذه المرة .. سألني السائق عن مقصدي، فقلت" النعيم" . فقال:حياك يا حجي ..يا هلا!

لم أشاهد "خيزرانه" على "داشبورد" هذه السيارة ولكن لفت انتباهي هيئة السائق ولباسه ولهجته ..نظر إلىّ وقال: أهلا وسهلا ، أنا سعودي من الاحساء .. ضيعت الطريق من الاحساء الى هنا ، وأنا أدور على محمصة قهوة مشهورة مقابلة لمقبرة في البحرين ..تعرفها.. تندلهه؟!

إذن هذه المرة قصة سعودي وليست خيزرانه ..أجبته:
أوه .. البحرين متروسه مقابر ويمكن محامص بعد..هناك وراء أو مقابل كل مقبرة محمصة، او بين كل مقبرة ومقبرة محمصة ، او بين كل محمصة ومحمصة مقبرة!!.. أعذرني ، أنا بحراني كنت مغتربا ولا اعلم الكثير عن جزيرتي، ولولا أن شارع البديع هذا مستقيما حتى آخره لأضعت "جدحفص" و"النعيم" معا .. أنت سعودي أضعت طريق المحمصة والمقبرة ولك علم تفصيلي بشارع البديع وقراه وتعمل سائق اجرة إلى "النعيم".. أنت تعرف مقصدي"النعيم" بالضبط، وسنصل إليه في لحظات .. هناك عند مدخل "النعيم" سترى مقبرة ولا محمصة هناك .. كم صار؟

 

أجابني بزهو الواثق من نفسه والمطمئن على مأمن:
بدون زيادة ، إنه العرف.. ثلاثمائة فلس فقط.. أهلا وسهلا ..أنت لست بحريني بالتأكيد .. ربما أنت سعودي مثلي أو كويتي، ولكن أنا كنت سعودي إلى ما قبل أسبوع، وأنا بحريني جديد الآن، ولا اعرف عن هذا الشارع شيء لولا انه ممتد إلى منطقة سكني الجديد "البَدِيعْ" .. هذه بلد رائعة لا تنسى أن تتجنس فيها مثل ما فعلت عشيرتي وأنا منها.. أنا مثلك ولكني ابحث عن مقبرة خلف محمصة!
ودعته والأسى يغمرني على ما فرطت حكومتنا في جنب مواطنيها ممن لاذ بـ "الخيازرين" في المعترك الوطني بعد أن فقدوا كل أمل في خيارات السلم والحوار.. ولم انس تدقيق النظر في لوحة رقم سيارة السعودي الوافد البحريني الجديد.. إنها: (البحرين – خاص _ 0000) .. فحدثت نفسي : يا للسخرية ، راحت عليك يل بحراني "ابو خيزرانه"، لو علمت أن المجنسين المخبرين في الطريق لاحتلال شارع البديع بسياراتهم الخاصة "أبو جلستين" وسيزاحمونك رزقك؛ ماذا ستفعل بالخيزرانه؟! ..حقيق بالبحرانيين مثلك أن يستبدلوا "خيازرينهم" بشيء آخر أكثر جدوى قبل أن تُحتل شوارعهم ومساكنهم وجزيرتهم كلها حتى يترحم الشيطان على أمير المخبرين!
طباعة : نشر:
 
يرجى كتابة التعليق هنا
الاسم
المدينة
التعليق
من
رمز التأكيد Security Image
 
جميع الحقوق محفوظة لشبكة النعيم الثقافية © 2003 - 2024م