قالوا

 يعيش الجميع اليوم عصر الثورة المعلوماتية التي تنتشر فيها الأفكار و المعلومات بسرعة و سهولة من و إلى أي بقعة من بقاع العالم، و لكن ما فائدة هذا الكم الهائل من المعلومات في ظل هيمنة رأي واحد و فلسفة واحدة على نوعية هذه المعلومات، و أعني بذلك الولايات المتحدة الأمريكية التي تعكس بمثل هذه الأفعال حقيقة العالم الذي تمثله و تريد في نفس الوقت.

الأستاذ علي السكري
من الذي صام؟ الدرازيون أم النعيميون؟   |    في ذمة الله الشَّابة زهراء عبدالله ميرزا صالح   |   ذمة الله تعالى الحاجة جميلة حسن عبدالله    |   على السرير الأبيض الحاج خليل إبراهيم البزاز أبو منير    |   برنامج مأتم الجنوبي في ذكرى ولادة السيدة الزهراء    |   في ذمة الله حرم الحاج عبدالله سلمان العفو (أم ياسر)   |    في ذمة الله الطفلة زهراء جابر جاسم عباس   |   نبارك للأخ الطالب محمد حسن علي ثابت حصوله على الماجستير في إدارة الأعمال    |   رُزِقَ الأخ عبدالله علي آل رحمة || كوثر || 12/12/2021   |   دورة تغسيل الموتى    |   
 
 الصفحة الرئيسية
 نبذة تاريخية
 أنشطة وفعاليات
 مقالات
 تعازي
 شخصيات
 أخبار الأهالي
 إعلانات
 النعيم الرياضي
 تغطيات صحفية
 ملف خاص
 خدمات الشبكة
 المكتبة الصوتية
 معرض الصور
 البث المباشر
 التقويم الشهري
 أرسل خبراً
 اتصل بنا
 
مقالاتالسيد محمود الغريفي
 
إحياء ذكرى أعلام البحرين وتكريمهم
شبكة النعيم الثقافية - 2008/04/20 - [الزيارات : 4351]

إحياء ذكرى أعلام البحرين وتكريمهم


تهتم الجمهورية الإسلامية في غيران بتخصيص أيام خاصة لتكريم أعلام الطائفة وبالأخص هؤلاء الذين لم يعرف يوم وفاتهم بالتحديد أما الذين عرفت أيام رحيلهم فإنه يتم تكريمهم في اليوم المعين، ولا يقتصر التكريم للأعلام الراحلون بل حتى للأحياء منهم تقديرا لجهودهم وحثا لعموم الناس على تقديرهم والنهل من معارفهم، والبحرين أرض حافلة منذ عصر الرسالة وحتى يومنا هذا بقمم الأعلام الذين بلغ ذكرهم في الآفاق ونهل من علومهم أهل المشرق والمغرب وتجد ذكرهم في الكتب والأفواه في خارج البحرين، بينما قل من يذكرهم في بلدهم..

منهم: ابن سعادة البحراني رائد الحكمة والفلسفة..
ومنهم :ابن ميثم البحراني رائد الكلام والبيان..
ومنهم :الشيخ يوسف البحراني الذي لم يستغني فقيه عن كتابه الحدائق الناظرة..
ومنهم :الشيخ سليمان الماحوزي علامة التصنيف والتأليف..
ومنهم :السيد هاشم البحراني الذي أثرى مكتبة الفضائل بما صنف وصار مرجعا في ذلك لمن بعده.
ومنهم: الشيخ عبدالله السماهيجي صاحب التحقيقات الباهرة.
ومنهم: الشيخ عبدالله البحراني الذي فاق أستاذه العلامة المجلسي في جمعه للأخبار والآثار بتصنيف موضوعي عبر كتاب (عوالم العلوم والمعارف).
ومنهم: النابغة البحراني الذي كفى فيه تلك التسمية والنعت.
ومنهم: الفقيه البلادي الذي قاد الثورة الدستورية لأهل إيران.
ومنهم: صاحب الغنية والكرامات السيد حسين.
ومنهم: الفقيه السيد مهدي الذي نهل من غديره كل من كتب عن الغدير من بعده حيث تفنن وأبعد في الإنتاج
ومنهم: الفقيه الراحل والأب الموجه الشيخ محمد أمين زين الدين الذي أدركه جل أهل العصر وكتبه بين الأيدي شاهدة على الإبداع.
ومنهم ومنهم.. ومنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا.. وقد كتبت في ذلك الآثار المختصر والمفصلة التي توقف الراغب على عدد علماء البحرين وحجمهم وكم آثارهم المحتوي على الكيف ومن تلك المصادر والمراجع (لؤلؤة البحرين) و(أنوار البدرين) و(فهرست علماء البحرين) و(تاريخ البحرين) و(منتظم الدرين) و(أعلام الثقافة الإسلامية في البحرين) و.. و..
وقراءة سريعة لبعضها يوقفنا على التقصير الكبير تجاه هذا التاريخ المجيد ويجعلنا نتأسف على تأخرنا في خدمة من خدم العالم والبحرين من أعلام البحرين الماضيين والمعاصرين، والمؤمل ان تكون هناك مكتبة متخصصة في البحرين تستجمع كل آثار أعلام البحرين من الماضيين والمعاصرين، المخطوطة والمطبوعة، وتحتوي على قسم تفصيلي لتراجمهم، وتعمل على نشرها ونشر آثارهم، وتكريمهم في مناسبات مختلفة كما يجري في جل البلدان لأعلامهم..

اللهم اجعل هذا الأمل متحققا.. آمين يا رب العالمين.

alhalaqh@hotmail.com

طباعة : نشر:
 
يرجى كتابة التعليق هنا
الاسم
المدينة
التعليق
من
رمز التأكيد Security Image
 
جميع الحقوق محفوظة لشبكة النعيم الثقافية © 2003 - 2024م