قالوا

 يعيش الجميع اليوم عصر الثورة المعلوماتية التي تنتشر فيها الأفكار و المعلومات بسرعة و سهولة من و إلى أي بقعة من بقاع العالم، و لكن ما فائدة هذا الكم الهائل من المعلومات في ظل هيمنة رأي واحد و فلسفة واحدة على نوعية هذه المعلومات، و أعني بذلك الولايات المتحدة الأمريكية التي تعكس بمثل هذه الأفعال حقيقة العالم الذي تمثله و تريد في نفس الوقت.

الأستاذ علي السكري
كلمة عائلة الجد في تأبين المرحوم الحاج قاسم الجد   |   2017 ينتهي بتسجيل 49 حالة وفاة   |    برنامج التعليم الديني بمنطقة النعيم 3 / 12 / 2017م   |   هل هذا تخصصي؟   |   رايةُ الغريفي   |   انت اختياري   |    رزق الأخ حمزة ميرزا جاسم مرهون بمولوده البكر " علي " 22 / 8 / 2016    |   النعيم يتأهل رسمياً في دورة المراكز الشبابية    |    أفراح عائلة الحاج علي إبراهيم العفو [ حسين ] 26 / 8 / 2016    |    ناصر حبيب العالي يدخل القفص الفضي 22 / 8/ 2016م    |   
 
 الصفحة الرئيسية
 نبذة تاريخية
 أنشطة وفعاليات
 مقالات
 تعازي
 شخصيات
 أخبار الأهالي
 إعلانات
 النعيم الرياضي
 تغطيات صحفية
 ملف خاص
 خدمات الشبكة
 المكتبة الصوتية
 معرض الصور
 البث المباشر
 التقويم الشهري
 أرسل خبراً
 اتصل بنا
 
مقالاتمحمد الأحمدي
 
Gulf Steering
شبكة النعيم الثقافية - 2008/06/08 - [الزيارات : 2884]


Gulf Steering

ابتدء بو دوربين ندوته بسؤال : من يقود الخليج ومن هو السكان ؟
وواصل : كلنا نعرف ان السكان في السيارة  steering  هو من يوجه ويحدد الاتجاه . وبالتالي هو الذي يتحكم في الوجهة ويسير بقية السيارة أو الآلة إلى حيث هو يريد .
فقاطعه أحدهم : اليوم محاضرتك ميكانيكية مو اقتصادية كعادتك .
فرد بودوربين : بل هي في صميم الاقتصاد ! 
أريدكم أن تربطوا بين السكان ( المقود ) والسكان ( أي  البشر ) في أي بلد وتقارنوا بينهم لتعرفوا ما أريد  أن أوصلكم اليه .
اذا اتفقنا على ألفكرة سأدخلكم في صلب الموضوع وهو سكان الخليج ( بالمعنيين ) . إذا اطلعتوا  على أخر إحصائيات السكان في دول الخليج العربي فتجدون الأتي :
الإمارات مثلاً  بلغ السكان 8 ملايين والمواطنين لا يزيدون على 800 ألف أي 10% في حين لا تتجاوز قوة العمل 5% . أما في قطر بلغ السكان 1.5 مليون ونسبة المواطنين 16% وقوة العمل لا تتجاوز 7% وفي البحرين لا تتجاوز قوة العمل 15% وهكذا في بقية الدول .
وأكمل ابو دوربين والحسرة باديه عليه : تصوروا  معي ما وضع دول الخليج لو طبقت  المعايير المعروفة والمتعلقة بمنح الجنسية ( الأقامة – الزواج – الولادة ..الخ ) . ماذا لو منحت فرصة تشكيل الأحزاب .فما هي الأحزاب التي ستتنافس وأي حزب تتصورون سيحكم قبضته على دول المنطقة . سنجد لدينا حزب  المؤتمر وجاناتا الهندي مع حزب الشعب الباكستاني مع أحزاب  وكذلك فروع الأحزاب البنغالية الفلبينية والتايلندية  والأثيوبية تتنافس في المقدمة !! ومو بعيده تتغير تسمية العملة وترجع الى الروبية او تتغير الى البات او البسيتو ومو بعيدة تكون والأردو التكالو من اللغات الرسمية . ولا تحتاج الى عرافة لمعرفة من سيتحكم في الاقتصاد .  في المحصلة من هم الستيرنغ  في دول الخليج العربي ؟ الأغلبية أم الأقلية ! وحتى تسمية العربي لن تنطبق عليه لأن العرب أقلية ضئيلة  عرفتون الآن  من هو ستيرنغ الخليج ؟
وهنا ابو اركيله انتفض قائلاُ : والله أنت داهية يا بو دوربين اشلون فكرت بهذا ؟ يعني نحن نصير أقلية ! لازم نحسب من اللحين حساب بكرة . وهنا نادي بأدب جم :
sir Rajoo well you please gave me one tea….. Thank you


طباعة : نشر:
 
يرجى كتابة التعليق هنا
الاسم
المدينة
التعليق
من
رمز التأكيد Security Image
 
جميع الحقوق محفوظة لشبكة النعيم الثقافية © 2003 - 2018م