قالوا

 الإنسان مدني بالطبع لا يستطيع اعتزال الناس والانفراد عنهم لأن اعتزالهم باعث على استشعار الغربة و الوحشة والإحساس بالوهن والخذلان من أجل ذلك كان الإنسان تواقاً إلى اتخاذ الخلان و الأصدقاء ليكونوا له سنداً وسلواناً يسرون عنه الهموم ويخففون عنه المتاعب

الشيخ أحمد أبوعلي
هل هذا تخصصي؟   |   رايةُ الغريفي   |   انت اختياري   |    رزق الأخ حمزة ميرزا جاسم مرهون بمولوده البكر " علي " 22 / 8 / 2016    |   النعيم يتأهل رسمياً في دورة المراكز الشبابية    |    أفراح عائلة الحاج علي إبراهيم العفو [ حسين ] 26 / 8 / 2016    |    ناصر حبيب العالي يدخل القفص الفضي 22 / 8/ 2016م    |    الحاج عقيل خليل نوح (أبوعلي) على السرير الأببض    |    أفراح عائلة أبو حبيبة [ محمود ] 26 / 8 / 2016م    |    الأخ يوسف ناجي يرزق بـ ღ‎✿☀ إسراء✿☀ღ‎   |   
 
 الصفحة الرئيسية
 نبذة تاريخية
 أنشطة وفعاليات
 مقالات
 تعازي
 شخصيات
 أخبار الأهالي
 إعلانات
 النعيم الرياضي
 تغطيات صحفية
 ملف خاص
 خدمات الشبكة
 المكتبة الصوتية
 معرض الصور
 البث المباشر
 التقويم الشهري
 أرسل خبراً
 اتصل بنا
 
مقالاتمحمد الأحمدي
 
بين بو دوربين وفرزات وبرنادشو ..
شبكة النعيم الثقافية - 2008/05/25 - [الزيارات : 2504]

محمد الأحمدي


بين بو دوربين وفرزات  وبرنادشو

في البداية اشكر كل من ساندني وشجعني وقرأ لي وحتى اللذين انتقدوني ، وبصراحة عندما شرعت في الكتابة لم اتصور ان يكون هكذا تفاعل مع زاويتي رغم اني جديد على " الكار" الصحفي  عدا بعض الكتابات والأبحاث . بعضهم قال لي بعفوية وبصدق ( ويمكن بالغ قليلاً)  "انه يتشوق إلى عمودي -  انه أصبح يداوم على قراءة الملحق  الاقتصادي يوم الأحد  – انت تعبر فعلاُ عنا وتقول ما نود ان نقوله ولكن بصورة جميلة " ، اقول للجميع اني ممنون لكم  ، وهذه بعض الردود الخاصة والأسماء على سبيل الذكر لا الحصر :
- أعزائي زياد ، جاسم أحمد ، خالد مجيد ، عبد الرحمن  ، Sami2009
* أبو دوربين اقتصادي هو صديق خفيف الظل وهو اقتصادي معتق ولكن له طريقته الخاصة في تشخيص الأمور وتفسير الأشياء والحكم عليها . لذا نجده أحيانا يشط وأحياناً يحط . وهو يستخدم دوربينه أما لتقريب الأشياء البعيدة التي لا ترى بالعين المجردة أو تضخيم الأشياء المنظورة لنراها بوضوح أكثر .  او يعكس الأمور كالمراءة )الصورة صحيحة ولكن معكوسة (  وهو رغم ثقته بأراءه  وبدوربينه إلا انه  لا يفرض على الآخرين هذه الآراء . 
- القراء ن ع م ، بحريني حافي ، جامعي عاطل ، المقهورة 
* اسمحوا لي أن لا اتفق معكم في مقدار التشاؤم ، فانا ضد البكاؤؤن واللاطمون والنواحون ، واني رغم انتقاداتي لبعض الأوضاع او السخرية منها إلا إني لا أرى إن الوضع سوداوياً إلى هذه الدرجة ، ما دام هناك مواطنين مخلصين لهذا الوطن .  فعلى الجميع أن يعمل بإخلاص ويبدأ بنفسه وتقديم الأفضل وكلُ حسب موقعه وقدرته ، وانأ دوماً اكرر "تفاعلوا مع الخير تجدوه" ! لذا التفاؤل لوحده لا يكفي وإنما التفاعل ! فأجمل الأيام قادمة لا محال .
- أساتذتي د. خالد ، د حسين  ، أ حميد ، سلمان ،
*  شهادتكم اعتز بها , وتشجيعكم محل تقدير ، واني انهل من ينبوع  إبداعاتكم . 
- اصدقائي  حميد ، محمد ، علي
* شكراً على تشجيعكم وبخصوص ملاحظتكم على استخدامي الأسلوب الغير جاد " حسب تعبيركم "  في الكتابة ، فان هذا الأسلوب الذي أجيده وأتميز فيه من زمان ، ورغم صعوبة الكتابة بأسلوب سلس عن مواضيع جادة وخاصة بالاقتصاد . واني اعتقد لو اني كتبت مواضيع جادة بأسلوب جاف سيقرئها النخبة وهم بالعشرات ولكني لمست من خلال الملاحظات والاتصالات والإيميلات أن هناك شرائح عديدة ذو خلفيات مختلفة تقرأ لي وهذا مصدر اعتزاز لي وثقة يجب ان احافظ عليها ، رغم حرصي شخصياً على قراءة مواضيع اقتصادية رزينة  يكتبها اقتصاديون متميزون في صحفنا المحلية  .
 - القارىء اللغوي ، ستراوي بطالي عطالي
* انا بصراحة في مقالي عن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة SMEs . ذكرت إني لا اعمل دعاية ولكن موضوعي نابع من إيماني من إن هناك فرص للعمل الحر والحاجة للمساعدة لبدء الأعمال  ، وعلي المواطنين البحث عنها والاستفادة منها ، وهناك جهات رسمية أكثر مما ذكرتها  تقدم الدعم . وبصراحة انأ أؤمن بمقولة إن " البحريني المؤهل والجاد هو الخيار الأمثل " واتحدي كل من يقول خلاف ذلك .
- الأخ صاحب الورشة الطموح ، محمد ، جاسم ، المتقاعد النشيط ، 
* ارجوا آن تكونوا قد استفدتوا من المعلومات التي أرسلتها لكم بخصوص بعض الجهات التي تقدم دعم للشباب البحريني . وأتمنى اطلاعي على مدى فعالية هذه الجهات لتعميم الفائدة .  
- الأخت ام زهرة الحلوة ، واحد من القرى المنسية ، م ع ع
* كلامكم يذكرني بمقولة الفيلسوف الساخر  برنادشو وكان أصلع الرأس ذو لحيه كثيفة الشعر مفنداً الاقتصاد الرأسمالي " مثل الشعر في راسي كثافة في الإنتاج وسوء في التوزيع " .
- الأخ محمد عبدالله ( إذا كان هذا اسمك )
* من حقك آن تختلف معي . ولكن ليس من حقك آن تفرض رأيك وهذا ينطبق على الجميع بما فيم أنا. .ثانياً  انا أصنف الناس حسب صدقهم وتعاملهم مع البشر ووطنيتهم وحبهم لهذا الوطن وعطائهم ، فنحن نبني ولا نهدم ، نوصل ولا نفصل ، نجمع ولا نقسم    . 
-  الى فلان وفلتان وعلتان ( التسميات من عندي )
* لا لم أقصد ما تضنون في " أبو دوربين الصحفي " فقد تكون تشابه أسماء أو تشابه حالات . وهذا يذكرني برسمة كاريكاتير للرسام الكاريكاتيري والفنان المبدع على فرزات وهي عبارة عن حاكم عسكري جالس على كرسي أسفله جماجم ، فعندما عرض الرسم بلندن في الثمانينات وصله تهديد وعتاب من أكثر من سفارة وجهة ثلاث منهم عربيات ، وكلً منهم كان على يقين إن المقصود هو زعيمهم المبجل .
- الأخوة والأخوات .
* SMEs  هي اختصار small & medium enterprises  أي المؤسسات الصغيرة والمتوسطة،  بس وقعنا بخطأ مطبعي . نحن آسفون بشأنه  .
ماجدة – المستشار .
* أسف لغياب عمودي وثقوا إني احرص على لقائكم ببداية كل أسبوع إذ أحيانا يتأجل لظروف فنية لا علاقه لي بها .
- الأصدقاء زياد ، ام علي ، ام محمد ، ام عبد الرحمن ، عمار ، جواد ، ناجي ، زكريا وغيرهم
* أخجلتمونا ، والله يقدرنا في أن نكون دوماً عند حسن ظنكم ، واني فخور كونكم من قرائي . وبصراحة لم أكن أتوقع هذا التفاعل . خلال هذه الفترة البسيطة . ختاماً انا منكم واليكم والسلام عليكم ...
تحياتي : ابو يارا وشام وسام

 

 

 

طباعة : نشر:
 
جميع المشاركات تعبر عن رأي كاتبها
 
الاسم التعليق
علي الحمد
التاريخ :2008-05-31
فعلاً انا وبعض الأصدقاء قرئنا بالصدفة بعض أعمدة الأخ محمد الأحمدي في جريدة الأيام ووجدنا نفسنا نتناقش في كل مرة نقرأ العمود . وهذا يدفعنا الى ان عمود الأحمدي محفز لنا . سواء اتفقنا وياه او اختلفنا . كما انه يتميز بالبساطة والصدق والجراءة . ونشكر شبكة النعيم على توفيرها هذه المقالات التي فاتتنا بعضها
 
يرجى كتابة التعليق هنا
الاسم
المدينة
التعليق
من
رمز التأكيد Security Image
 
جميع الحقوق محفوظة لشبكة النعيم الثقافية © 2003 - 2017م