قالوا

 الإنسان مدني بالطبع لا يستطيع اعتزال الناس والانفراد عنهم لأن اعتزالهم باعث على استشعار الغربة و الوحشة والإحساس بالوهن والخذلان من أجل ذلك كان الإنسان تواقاً إلى اتخاذ الخلان و الأصدقاء ليكونوا له سنداً وسلواناً يسرون عنه الهموم ويخففون عنه المتاعب

الشيخ أحمد أبوعلي
هل هذا تخصصي؟   |   رايةُ الغريفي   |   انت اختياري   |    رزق الأخ حمزة ميرزا جاسم مرهون بمولوده البكر " علي " 22 / 8 / 2016    |   النعيم يتأهل رسمياً في دورة المراكز الشبابية    |    أفراح عائلة الحاج علي إبراهيم العفو [ حسين ] 26 / 8 / 2016    |    ناصر حبيب العالي يدخل القفص الفضي 22 / 8/ 2016م    |    الحاج عقيل خليل نوح (أبوعلي) على السرير الأببض    |    أفراح عائلة أبو حبيبة [ محمود ] 26 / 8 / 2016م    |    الأخ يوسف ناجي يرزق بـ ღ‎✿☀ إسراء✿☀ღ‎   |   
 
 الصفحة الرئيسية
 نبذة تاريخية
 أنشطة وفعاليات
 مقالات
 تعازي
 شخصيات
 أخبار الأهالي
 إعلانات
 النعيم الرياضي
 تغطيات صحفية
 ملف خاص
 خدمات الشبكة
 المكتبة الصوتية
 معرض الصور
 البث المباشر
 التقويم الشهري
 أرسل خبراً
 اتصل بنا
 
مقالاتالشيخ سعيد السلاطنة
 
أقوال الفقهاء في قراءة (كفوا أو كفؤا)
الشيخ سعيد السلاطنة - 2008/03/01 - [الزيارات : 2833]

أقوال الفقهاء في قراءة (كفوا أو كفؤا)
لقد اختلفت مع جماعة من طلبة العوم الدينية في الجلسة الصباحية قبل البدء في دروس الحوزة في حوزة العلامة السيد علوي الغريفي (حفظه الله)حول قراءة صيغة التوحيد في قوله تعالى(كفوا أم كفؤا)
فجرني ذلك إلى تحرير أقوال الفقهاء في هذه المسألة
فوجدت أن لهم فيها ثلاثة آراء:
الرأي الأول:
الأرجح فيها ضم الفاء والواو (كفوا)
وممن ذهب لهذا الرأي آية الله العظمى الإمام الخميني و آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم و آية الله السيد محمد صادق الروحاني.
يقول آية الله العظمى السيد الخميني(قدس سره) في تحرير الوسيلة
مسألة 15 - يجوز قراءة " مالك يوم الدين " و " ملك يوم الدين " ولا يبعد أن يكون الأول أرجح ، وكذا يجوز في الصراط أن يقرأ بالصاد والسين ، والأرجح بالصاد ، وفي كفوا أحد وجوه أربعة : بضم الفاء وسكونه مع الهمزة أو الواو ، ولا يبعد أن يكون الأرجح بضم الفاء مع الواو .
حرير الوسيلة - السيد الخميني - ج 1 - ص 168
آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم
مسألة 212 ) : يجوز في سورة التوحيد قراءة : " كفوا " بضم الفاء مع الواو ، و " كفؤا " و " كفؤا " بضم الفاء وسكونها مع الهمزة . وإن كان الأولى الأول .
منهاج الصالحين - السيد محمد سعيد الحكيم - ج 1 - ص 209
آية الله السيد محمد صادق الروحاني
مسألة 613 ) : تجوز قراءة مالك وملك يوم الدين ( والأول أرجح كما أن الأرجح في الصراط بالصاد ) ، وملك يوم الدين ويجوز في الصراط بالصاد ، والسين ، ويجوز في كفوا ، أن يقرأ بضم الفاء وبسكونها مع الهمزة ، أو الواو ( الأرجح أن يقرأ بالواو ومع ضم الفاء ) .
منهاج الصالحين - السيد محمد صادق الروحاني - ج 1 - ص 175

الرأي الثاني:
(كفؤا) بضم الفاء وبالهمزة ولا ينبغي تركها.
وممن ذهب لهذا الرأي آية الله العظمى الشيخ زين الدين وآية الله العظمى السيد الگلپايگاني
المسألة 476 ] المشهور بين القراء قراءة ( كفؤا ) بضم الفاء وبالهمزة ، فلا ينبغي تركها ، وتجوز قراءة ( كفوا ) بضم الفاء وبالواو بدلا عن الهمزة ، كما أن الأحوط ترك قراءة ( كفوا ) بتسكين الفاء وبالواو بدل الهمزة .
كلمة التقوى - الشيخ محمد أمين زين الدين - ج 1 - ص 422
آية الله العظمى السيد الگلپايگاني(قدس سره)
مسألة 775 ) يجوز قراءة ( مالك يوم الدين ) و ( ملك يوم الدين ) ، ولعل الثاني أرجح ، وكذا يجوز في ( الصراط ) أن يقرأ بالصاد والسين وفي ( كفوا أحد ) وجوه أربعة بضم الفاء أو سكونه مع الهمزة أو الواو ، والأرجح أن يقرأ بالهمزة مع ضم الفاء ، وأدونها بالواو مع إسكان الفاء .
هداية العباد - السيد الگلپايگاني - ج 1 - ص 153

الرأي الثالث:
يجوز قراءتها بضم الفاء وسكونها مع الهمزة أو الواو
وممن ذهب لهذا الرأي آية الله العظمى السيد الخوئي و آية الله العظمى الوحيد الخراساني وآية الله العظمى السيد السيستاني وآية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض
يقول آية الله العظمى السيد الخوئي(قدس سره)
( مسألة 613 ) : تجوز قراءة مالك يوم الدين ، وملك يوم الدين ويجوز في الصراط بالصاد ، والسين ، ويجوز في كفوا ، أن يقرأ بضم الفاء وبسكونها مع الهمزة ، أو الواو .
منهاج الصالحين - السيد الخوئي - ج 1 - ص 165
آية الله العظمى السيد السيستاني
مسألة 613 : تجوز قراءة مالك يوم الدين ، وملك يوم الدين ، ويجوز في ‹ صفحة 209 › الصراط بالصاد والسين ، ويجوز في كفوا ، أن يقرأ بضم الفاء وبسكونها مع الهمزة ، أو الواو .
منهاج الصالحين - السيد السيستاني - ج 1 - ص 208 - 209
آية الله العظمى الخراساني
مسألة 613 ) : تجوز قراءة مالك يوم الدين ، وملك يوم الدين ويجوز في الصراط بالصاد ، والسين ، ويجوز في كفوا ، أن يقرأ بضم الفاء وبسكونها مع الهمزة ، أو الواو .
مسألة 621 ) : تجوز قراءة ( مالك يوم الدين ) و ( ملك يوم الدين ) ويجوز في ( الصراط ) بالصاد والسين ، ويجوز في ( كفوا ) أن يقرأ بضم الفاء وبسكونها مع الهمزة أو الواو ؛ لأن هذه الترتيبات كلها جاءت في القراءات المشهورة المقبولة ، وأما إذا لم تكن القراءة مشهورة في صدر الإسلام وعصر الأئمة ( عليهم السلام ) فلا يجوز الاعتماد عليها .
منهاج الصالحين - الشيخ محمد إسحاق الفياض - ج 1 - ص 252

طباعة : نشر:
 
يرجى كتابة التعليق هنا
الاسم
المدينة
التعليق
من
رمز التأكيد Security Image
 
جميع الحقوق محفوظة لشبكة النعيم الثقافية © 2003 - 2017م